المهارات والصفات الواجب توافرها في عضو الفريق

يتم تشكيل فريق العمل من الأفراد الذين لديهم نفس الاهتمامات، والتوجهات لتحقيق الهدف المشترك للمجموعة، وينبغي تجنب حدوث النزاعات بين أعضاء الفريق حتى يتمكنوا من التركيز على عملهم وتحقيق أهدافهم، ويجب أن يتمتع عضو الفريق بصفات معينة تمكنه ليس فقط من العمل داخل الفريق ولكن أيضًا من تحقيق النتائج المرجوة، والنمو المهني والشخصي على حدٍ سواء.

ينبغي أن يتمتع عضو الفريق بالتواصل الجيد، وأن يكون قادرًا على صياغة أفكاره واختيار كلماته بعناية، وأن يتقن فن الحديث بوضوح وإقناع دون إرباك المستمعين، وعليه عدم إثارة المشكلات دون داعٍ، والتحلي بالصبر والتسامح أثناء العمل.

من الضروري أن يكون عضو الفريق جديرًا بالثقة، وألا يناقش أي مشكلات مع أشخاص من خارج الفريق، ويمتنع عن تسريب أي معلومات تخص المنظمة التي يعمل بها. من المهم أيضا أن يكون مستمعًا جيدًا، وألا يستخلص الاستنتاجات بنفسه، يل يجلس مع الفريق ويناقش الاستراتيجيات والسياسات قبل التنفيذ.

يُعد تبني الموقف الإيجابي أحد السمات المهمة لعضو الفريق، فعليه تجنب إلقاء اللوم على الآخرين، أو نشر الشائعات، كما يجب عليه الامتناع عن استخدام جمل مهينة أو ملاحظات غير مناسبة ضد أي شخص في الفريق، وعليه أيضًا التعبير عن أرائه أمام الآخرين، وعدم الخجل من مناقشة أفكاره أثناء الاجتماعات أو الندوات، فضلًا عن التركيز على مهامه وعدم التدخل في أعمال الآخرين واحترام خصوصياتهم، والتحلي ببعض الإبداع أثناء تنفيذ المهام، فالجميع يعمل بجد ولكن المبدع دائمًا هو من يحتل الصدارة.

وبالتالي، من المهم أن يكون عضو الفريق على استعداد دائم للمساعدة في أوقات الأزمات، ووضع احتياجات الفريق والمنظمة دائمًا في المقدمة، وعدم تفضيل منفعته الشخصية في حال تعارضها مع مصلحة العمل.

بقلم: براتشيا جونيا، راجعها فريق من الأساتذة الجامعيين، والخبراء المهنيين

المصدر: https://www.managementstudyguide.com/skills-and-qualities-of-a-team-member.htm 

Scroll to Top