ثلاث طرق لتهيئة بيئة عمل افتراضية منتجة

نظرًا لتطور أدوات الأعمال عبر الإنترنت بشكل متزايد، اتجهت العديد من الكيانات الافتراضية إلى الاستفادة من سوق المواهب العالمي، وأصبح التوظيف يعتمد على مهارات المرشحين وخبراتهم العملية بدلًا من موقعهم الجغرافي حيث أن إدارة مؤسسة أو كيان افتراضي يتطلب عقلية مختلفة لكلٍ من الموظفين وأصحاب العمل.

يتطلب نموذج العمل الافتراضي وضع حدود ورؤية واضحة وإنشاء عمليات فعالة وأهداف قابلة للقياس، لأن ذلك يؤدي إلى شعور الفريق بالدعم وإنجاز الأعمال بجودة عالية في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة طرق أولها: أن يدرك أعضاء الفريق مدى اختلاف العمل عن بعد عن العمل في البيئة المكتبية، إلى جانب أهمية التركيز على التحديات الحقيقية بدلًا من التقليل من شأنها.

ثانيًا: من المهم أن يشعر جميع الموظفين بالراحة عند طرح الأفكار مباشرةً على القيادة العليا سواء من خلال الرسائل الفورية، أو الدردشات المرئية، أو الهاتف، أو مزيج من هذه الوسائط. ثالثًا: من الضروري وضع معايير قابلة للقياس، ويجب ان يحقق أعضاء الفريق أهدافًا معينة طوال مدة المشروع أو خلال فترة زمنية محددة.

يُفضل داخل بيئات العمل الافتراضية تركيز جهدك على بناء العمليات التي تسمح للموظفين باستغلال وقتهم بأكبر قدر من الكفاءة، وتفويضهم في أداء مهام محددة بدل من إهدار وقتك وطاقتك في إدارة كل التفاصيل الصغيرة، فعندما ينشئ القادة عمليات مناسبة يصبح لديهم فهمًا أفضل للخطوات اللازمة لتحقيق نتيجة معينة.

يوجد بعض الأدوات التي يمكن من خلالها للشركات والكيانات الافتراضية التغلب على انخفاض الإنتاجية أو عدم تحقيق المستهدفات. تتمثل هذه الأدوات في إنشاء نظام للتقييم الدوري لمعايير المؤسسة الخاصة، وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية للنشاط التجاري ومتابعتها بمرور الوقت. يجب على المدير أيضًا توضيح المهام للفريق ثم مراقبتهم أثناء تنفيذ هذه المهام ومقارنة المستهدفات بالنتائج التي تحققت. 

من المهم أيضًا إنشاء أنظمة المكافآت والعمليات والدورات التدريبية التي توجه الأفراد إلى المسار الأكثر إنتاجية، والعمل على القضاء على المشكلات الصغيرة فور حدوثها قبل أن تتحول إلى أزمات كبيرة، وأن يشرح المدير للأفراد كيف يمكنهم تحسين أداؤهم قبل أن يتأثر بأي عوامل خارجية.

تتطلب الأعمال الافتراضية قيادة قوية ومتسقة لضمان استمرار نمو وإنتاجية الموظفين على المسار الصحيح. وفي بعض الحالات قد تطلب الكيانات الافتراضية بذل جهدًا أكبر من المديرين، ومع ذلك فإن وجود العمليات الصحيحة والأشخاص المناسبين في مكانهم الصحيح يمكن أن يجعل من الواقع افتراضي بيئة أكثر قابلية لتحقيق النجاحات لشركتك.

الكاتب: شوك كون

المصدر:https://businesscollective.com/3-ways-to-create-a-productive-virtual-work-environment/index.html 

Scroll to Top