عناصر نظام إدارة الأداء

عناصر نظام إدارة الأداء

 

لكي يصبح نظام إدارة الأداء فعالًا، ينبغي أن يتضمن العناصر التالية:

– تخطيط الأداء: يمثل عنصرًا حاسمًا في جميع عمليات إدارة أداء والتي تشكل أساس تقييم الأداء، حيث يقرر الموظفون الأهداف ومجالات الأداء الرئيسية التي يمكن إجراؤها على مدار عام ضمن ميزانية الأداء.

 

– تقييم الأداء ومراجعته: يتم إجراء التقييمات عادة مرتين في العام في المنظمة في شكل مراجعات نصفية ومراجعات سنوية تُعقد في نهاية السنة المالية، وتهدف عملية المراجعة بأثرها إلى تحليل أسباب الثغرات في الأداء وكيف يمكن التغلب عليها.

 

– التعقيب على الأداء متبوعًا بالاستشارة الشخصية وتيسير الأداء: في هذه المرحلة يتعرف الموظف على مجالات التحسينات وأيضًا معلومات حول ما إذا كان الموظف يساهم في مستويات الأداء المتوقعة أم لا، ويتم تحديد احتياجات التدريب والتطوير للموظف.

 

– مكافئة الأداء الجيد: تجدد دافع العمل للموظف، وهي مرحلة حساسة للغاية بالنسبة للموظف لأنها تؤثر تأثيرًا مباشرًا على احترام الذات والتوجه نحو الإنجاز.

 

– خطط تحسين الأداء: في هذه المرحلة، يتم وضع مجموعة جديدة من الأهداف للموظف، وتقديم موعد نهائي جديد لتحقيق هذه الأهداف. ويتم إبلاغ الموظف بوضوح حول المجالات التي من المتوقع أن يتحسن فيها، وأيضًا تعيين موعد نهائي محدد يجب على الموظف من خلاله إظهار هذا التحسين.

 

– التقييم المحتمل: يشكل التقييم المحتمل أساسًا لكل من الحركة الأفقية والعمودية للموظفين، ويوفر التقييم المحتمل مدخلات حاسمة لتخطيط التعاقب والتناوب الوظيفي.

 

 

Scroll to Top