كيفية حماية فريق عملك من خلال تحليل السلامة المهنية الفعال

يشير تحليل السلامة المهنية إلى تحليل سلامة العمل، وهو عبارة عن إجراء يدمج ممارسات وسلوكيات السلامة في مهمة أو مشروع عمل محدد، ويمكن من خلاله تقسيم العمل إلى مخاطر سلامة محتملة محددة، إلى جانب إظهار الطريقة الأكثر أمانًا لأداء الوظيفة من خلال التخفيف من المخاطر المحددة.

يتمتع تحليل السلامة المهنية بالعديد من الفوائد الهامة للمنظمات، على رأسها الحفاظ على سلامة الموظفين وصحتهم، إلى جانب تحديد مخاطر السلامة غير المعروفة سابقًا، مما يسمح باتخاذ إجراءات وقائية قبل وقوع الحادث، من بين فوائد تحليل السلامة المهنية أيضًا زيادة الوعي العام لدى الموظفين بإجراءات السلامة، وقبول بروتوكولات وإجراءات الصحة والسلامة، فضلًا عن تحسين التواصل بين القادة وأعضاء الفرق.

قد تختلف كيفية أداء تحليل السلامة المهنية من فريق إلى فريق ومن منظمة إلى أخرى. بالرغم من ذلك، من المهم عند إجراء تحليل السلامة المهنية مراقبة العمال أثناء الأداء الفعلي للمهمة أو الوظيفة، مما يسهل من التعرف على جميع المخاطر المحتمل حدوثها أثناء أداء العمل. يمكن أيضًا إنشاء مجموعة من العمال والمديرين ذوي الخبرة القادرين على استكمال تحليل السلامة المهنية من خلال مناقشة مركزة قائمة على الخبرة التي توضح بالشكل الصحيح كيفية أداء العمل بشكل أكثر أمانًا.

وفقًا للمركز الكندي للصحة والسلامة المهنية (CCOHS) يجب أن يتضمن تحليل السلامة المهنية أربعة إجراءات توفر أساسًا لبرنامج الأمان الذي يمكن تطبيقه. تشمل هذه الخطوات، أولًا: اختيار الوظيفة المراد تحليلها، ثانيًا: تقسيم الوظيفة إلى سلسلة من الخطوات، ثالثًا: تحديد المخاطر المحتملة، رابعًا: تحديد الإجراءات الوقائية للتغلب على هذه المخاطر. من الضروري التركيز على جميع الخطوات ومناقشتها مع أعضاء الفريق الذين يمكنهم تقديم آرائهم بناءً على تجربتهم الشخصية القيمة.

قد يكون من الصعب تحديد أولويات الوظائف التي يجب تحليلها، ويوصي قسم الصحة والسلامة البيئية وإدارة الطوارئ بجامعة هارفرد بمراعاة بعض العوامل عند النظر في الأعمال التي تحتاج إلى تحليل السلامة المهنية. على سبيل المثال، على مسؤول إدارة المخاطر النظر في مدى تكرار الحوادث وشدتها، واحتمال حدوث إصابات أو أمراض خطيرة نتيجة لتلك الحوادث. من المهم أيضًا التركيز على الوظائف المُنشأة حديثًا بسبب عدم وضوح المخاطر أو نقص الخبرة في تلك الوظائف، فضلًا عن الوظائف التي يتم إجراؤها بشكلٍ غير متكرر، حيث لا تتوافر المعلومات الكاملة بشأن المخاطر المحتمل حدوثها أثناء هذه الوظائف. خلاصة القول، أن الإدارة يجب أن تكون على دراية بمخاطر السلامة التي يواجهها الموظفون أثناء العمل وكيفية مواجهتها بشكلٍ استباقي.

المصدر: https://safetylineloneworker.com/blog/what-is-job-safety-analysis 

Scroll to Top