ما المقصود بإنترنت الأشياء؟

يُعد إنترنت الأشياء أحد أنظمة أجهزة الحوسبة المترابطة، والآلات الميكانيكية والرقمية، والأشياء، والحيوانات، والأشخاص التي يتم تزويدها بالقدرة على نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة إلى التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، وتستخدم أغلب المؤسسات الصناعية إنترنت الأشياء للعمل بشكل أكثر كفاءة، إلى جانب فهم العملاء بشكل أفضل لتقديم خدمة عملاء محسنة، وتحسين صنع القرار وزيادة قيمة الأعمال.

يتكون النظام البيئي لإنترنت الأشياء من الأجهزة الذكية التي تدعم الويب، والتي تستخدم أنظمة مدمجة لجمع البيانات التي يحصلون عليها من بيئاتهم، ثم إرسالها والتصرف بناءً عليها. تشارك أجهزة إنترنت الأشياء بيانات المستشعر عن طريق الاتصال ببوابة إنترنت الأشياء أو أي جهاز حافة آخر، ثم ترسلها إلى السحابة لتحليلها، وتتواصل هذه الأجهزة مع الأجهزة الأخرى ذات الصلة، وتتصرف بناءً على المعلومات التي تحصل عليها من بعضها البعض.

يساعد إنترنت الأشياء الأشخاص على العيش والعمل بشكل أكثر ملائمة، ويمنحهم التحكم الكامل في حياتهم، فضلًا عن دوره في الأعمال من حيث أتمتة العمليات، وتقليل تكاليف العمالة، إلى جانب تقليل الهدر وتحسين الخدمات، وتوفير الرؤى حول مقومات العمل بدءً من أداء الآلات، ووصولًا إلى سلسلة التوريد والعمليات اللوجستية.

تتضمن مميزات إنترنت الأشياء القدرة على الوصول إلى المعلومات من أي مكان، وفي أي وقت، وعبر أي جهاز، بالإضافة إلى قدرته على نقل حزم البيانات عبر الشبكة المتصلة، وأتمتة المهام التي تساعد على تحسين جودة خدمات الأعمال، وتقليل الحاجة إلى التدخل البشري.

على الجانب الآخر، تشمل عيوب إنترنت الأشياء زيادة احتمالية سرقة أحد المتطفلين للمعلومات السرية بسبب زيادة عدد الأجهزة المتصلة ومشاركة المزيد من المعلومات بين الأجهزة، فضلًا عن صعوبة سيطرة الشركة على أجهزة بيانات إنترنت الأشياء في حال زيادة عددها بشكل كبير، ونظرًا لعدم وجود معيار دولي للتوافق مع إنترنت الأشياء فمن الصعب على الأجهزة من مختلف الشركات المصنِعة التواصل مع بعضها البعض.

يربط إنترنت الأشياء مليارات الأجهزة بالإنترنت، ويتضمن استخدام مليارات من نقاط البيانات، ولذلك تُعد خصوصية وأمان إنترنت الأشياء أحد الشواغل الرئيسية للأشخاص والمؤسسات المتعاملة به، ويجب على الشركات المُصَنِعة تحديث أجهزتها بانتظام حتى لا تتعرض لاستغلال مجرمي الإنترنت.

المصدر: https://www.techtarget.com/iotagenda/definition/Internet-of-Things-IoT 

Scroll to Top