ما المقصود بضمان الجودة في إدارة المشاريع؟

يعد ضمان الجودة (QA) أحد الخطوات النهائية والأكثر أهمية في خارطة طريق أي منتج، وهو أحد العمليات المتكاملة لأي منظمة للتحقق من أن المنتج أو الخدمة المقدمة تتمتع بأعلى مستويات الجودة. يشير مصطلح ضمان الجودة إلى العمليات أو الإجراءات المتخذة لضمان تلبية المنتج أو الخدمة لجميع المتطلبات، ويستخدم غالبًا لتتبع الامتثال والحفاظ على مخرجات إدارة المنتج المتسقة مع مرور الوقت.

تشمل الفوائد الرئيسية لضمان الجودة اكتساب رضاء العميل وثقته بالشكل الذي يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحسين ولاء العملاء، كما يستخدم في إدارة المشاريع لمساعدة الشركات على تجنب ارتكاب الأخطاء وتقليل المخاطر المحتملة، ويمكن لمديري المشاريع التخطيط لجودة نواتجهم منذ بدء التخطيط للمشروع، حيث يساعد ذلك في إبراز المجالات التي يمكن فيها تحسين عملهم ومساءلة فريقهم، مما يقلل من التكاليف المرتبطة بإصلاح مشكلات عدم الامتثال للجودة المطلوبة

يمكن إكمال ضمان الجودة في أي مرحلة من مراحل عملية المشروع، حيث يمكن البدء بإنشاء إطار عمل جودة لعملية التوظيف، ثم إجراء فحوصات ذاتية داخل الفريق للتأكد من أن العمل يتم وفقًا لمعايير محددة مسبقًا. وفي الواقع، بدون وجود أداة أو استراتيجية مناسبة لإدارة المشروع تكون المنظمات أكثر عرضة لمشاكل ضمان الجودة.

تستخدم فرق المشاريع ثلاث أنواع من طرق ضمان الجودة تختلف باختلاف متطلبات الشركة. تتمثل هذه الأنواع في مراقبة العملية الإحصائية، واختبار الفشل، وإدارة الجودة الكلية. وبشكل عام، من الضروري إيجاد خطة تنفيذ تساعد على تتبع جميع الخطوات المتضمنة في عملية ضمان الجودة فور حدوثها، إلى جانب متابعة التحسينات بمرور الوقت.

لا شك في وجود اختلاف بين مغزى كلًا من ضمان الجودة ومراقبة الجودة، حيث يشمل ضمان الجودة عادةً جميع عناصر نظام الجودة (العملية)، في حين تمثل مراقبة الجودة التركيز على مجموعة فرعية أصغر (المنتجات النهائية)، ويمكن العثور على أمثلة ضمان الجودة في الشركات الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء، كما يمكن تحديد المشكلات التي يجب حلها أو منعها من قبل الفرق الداخلية أو الشركاء الخارجيين أو حتى قاعدة العملاء الخاصة بهم.

 الكاتب: ماريا وايدا، كاتبة محتوى تسويقي، متخصصة في دراسات الجدوى واستشارات العمل عن بعد وحلول إدارة المشاريع، وخبيرة في مجالي معاملات الشركات والبرمجيات الخدمية.

المصدر الرئيسي:

 https://www.wrike.com/blog/what-is-quality-assurance-project-management/#What-does-QA-stand-for 

Scroll to Top