إدارة الصراع داخل فرق العمل الافتراضية

لا مفر من وجود الصراعات داخل فرق العمل، وبالنظر إلى الديناميكيات المعقدة للفرق الافتراضية يصبح فهم وإدارة الصراع فيما بينهم تحديًا كبيرًا لقائد الفريق. يركز أعضاء فرق العمل الافتراضية تركيزًا كبيرًا على أداء المهام، وبالتالي تقل فرص حدوث المشكلات الشخصية. بالرغم من ذلك، يؤدي غياب التفاعل المباشر وتعارض المهام إلى حدوث الصراعات التي تؤثر على الإنتاجية وتقلل الروح المعنوية للأفراد.

تتجسد المسؤولية الرئيسية لقائد الفريق في منع تحول الخلاف المتعلق بالمهمة إلى نزاع بين الأشخاص. ومن ثم، عليه وضع القواعد الأساسية وتفويض المسؤوليات عند بداية المشروع، إلى جانب التوجيه المستمر وتشجيع الأفراد على مشاركة خبراتهم وخلفياتهم السابقة بما يعزز الارتباط البَنًاء فيما بينهم.

أثناء سير المشروع، يجب على القائد الافتراضي تعزيز أنشطة الترابط الجماعي خارج العمل بما يضمن الحفاظ على مشاركة الأعضاء والتزامهم بالهدف المشترك. من الضروري أيضًا، أن يطلب قائد الفريق من الأفراد تحديثات يومية بشأن العمل المنجز، والتحديات التي تواجههم، والمساعدة المطلوبة، وجدول أعمال اليوم التالي، حيث يساعد هذا الإجراء في تنظيم سير العمل وتجنب الصراعات المحتملة.

ينبغي أيضًا على قائد الفريق الافتراضي اختيار أعضاء الفريق بعناية، وتوظيف الأشخاص ذوي السلوك الصحيح مع ما يتمتعون به من كفاءة ومهارة تقنية، حيث يمثل التفاهم والتكافؤ بين الثقافات أهم أدوات تهيئة بيئة عمل افتراضية صالحة وخالية من الصراعات.

من الجدير بالذكر أن الافتقار إلى الميزات غير اللفظية في التواصل كالإيماءات ولغة الجسد وتعبيرات الوجه قد يمثل سببًا رئيسيًا في حدوث الصراع بين أعضاء الفريق بسبب التفسير الخاطئ لبعض الأمور وسوء الفهم. ولذلك، يُفضل إجراء المناقشات قدر الإمكان عبر مؤتمرات الفيديو وغيرها من الوسائط المتاحة.

وهكذا، يمكن لقائد الفريق زيادة إنتاجية والتزام فرق العمل الافتراضية وتقليل الصراع فيما بينهم من خلال مراعاة خطوات العمل البسيطة وغير المكلفة اللازمة لتهيئة بيئة عمل افتراضية مناسبة تتيح فهمًا جيدًا قدر الإمكان بين جميع الأطراف.

الكاتب: براتشيا جونيا، راجعها فريق من الأساتذة الجامعيين، والخبراء المهنيين

المصدر: https://www.managementstudyguide.com/conflict-management-in-virtual-teams.htm

Scroll to Top