إرشادات الوصول إلى مناقشة جماعية ناجحة

بقلم: براتشيا جونيا، وراجعها فريق من الأساتذة الجامعيين، والخبراء المهنيين

تُعد المناقشة الجماعية أحد الطرق المفيدة في الحكم على روح الفريق، والتفكير خارج الصندوق والصفات القيادية الأخرى في الفرد، ومن خلال المناقشات الجماعية يمكن للمحاور تقييم مدى جودة أداء الفرد داخل الفريق، ومدى جودته كقائد وأيضًا مهاراته الإبداعية.

يُعد تعلم فن المشاركة أساسًا لنجاح المناقشة الجماعية، لذا عليك المبادرة ومشاركة أفكارك مع الآخرين، وتذكر أن المناقشة ليست ساحة للقتال، وإنما هي مساحة لتبادل الآراء بطريقة مهذبة وحازمة. من الضروري أيضًا أن تكون على دراية بالموضوع، ولا تخاطر إذا لم تكن واثقًا تمامًا من أفكارك، فالقائد هو الشخص الذي يوجه أعضاء فريقه في حال كانوا مرتبكين أو غير واثقين، وهو المسؤول عن منح الجميع فرصًا متساوية لعرض أفكارهم والرد عليها.

من المهم أيضًا تجنب استخدام الكلمات العامية أو النكات أثناء المناقشات لأنها تدل على عدم المهنية، وحاول ألا تكن متشددًا لرأيك، بل كن مستمعًا جيدًا وصبورًا، ولا تكتفي بمجرد استخلاص النتائج بل حاول التأثير في المناقشة قدر المستطاع.

لا شك أن القراءة الكثيرة تُمكن صاحبها من المشاركة بنجاح في المناقشات الجماعية، وتجعله على دراية بأغلب الأحداث الجارية. أثناء النقاش، تحتاج إلى التفكير السريع وتغطية جوانب الموضوع قدر المستطاع، وعليك دعم أفكارك بالأمثلة، وعرضها بحزم وبطريقة مهنية.

يُفضل أثناء المناقشات الجماعية عدم ارتداء ملابس براقة، وتجنب ارتداء المجوهرات الثقيلة أو وضع الزينة الملفتة، كما ينبغي الالتزام بالملابس الرسمية، ويجب عليك معرفة أن المناقشة الجماعية تهدف أولًا إلى إبراز المهام الإدارية، ولذلك عليك التحلي بالهدوء والتماسك والحياد لخلق انطباع جيد وكسب ثقة الآخرين.

المصدر: https://www.managementstudyguide.com/tips-for-successful-group-discussion.htm 

Scroll to Top