المنتدى الاقتصادي العالمي: وضع الأمن السيبراني عام 2022

في الآونة الأخيرة، تزايد استخدام الأدوات الرقمية في الأعمال التجارية وعلى المستوى الشخصي مما أدى إلى تكرار الحوادث الإلكترونية بشكل كبير، فمع استخدام خدمات مثل مؤتمرات الفيديوعلى سبيل المثالعشر مرات أكثر من ذي قبل يزداد مقدار البيانات التي يتم إنشاؤها، ويُقدر البنك الدولي أنه بحلول عام 2022سيزداد إجمالي حركة الإنترنت السنوية بحوالي 50% عما كانت عليه في 2020.

أشار بحث المنتدى الاقتصادي العالمي إلى ثلاث فجوات إدراكية رئيسية بين المديرين التنفيذيين الذين يركزون على الأمن والمديرين التنفيذيين للأعمال، وتظهر هذه الفجوات في ثلاث مجالات. أولًا: إعطاء الأولوية للفضاء السيبراني في قرارات الأعمال، حيث يرى 92% من المديرين التنفيذيين أن المرونة الإلكترونية تُعتبر جزءً لا يتجزأ من استراتيجيات إدارة المخاطر، بينما يوافق 55% من المديرين التنفيذيين المهتمين بالأمن على هذا الرأي. ثانيًا: دعم القيادة للأمن السيبراني، حيث يرى 84% من المشاركين أن المرونة الإلكترونية تعتبر من أولويات الأعمال في مؤسستهم، لكن عددًا أقل من 68% يعتبر المرونة الإلكترونية جزءً رئيسيًا من إدارة المخاطر الشاملة لديهم، ويؤدي هذا الاختلال إلى صعوبة تحديد المخاطر الأمنية والتخفيف من حدتها.

يؤكد الاستطلاع أن هجمات برامج الفدية في طليعة أذهان قادة الإنترنت، حيث أشار 80% من المشاركين إلى أن برامج الفدية تشكل تهديدًا خطيرًا على السلامة العامة، حيث تتزايد هجمات برامج الفدية من حيث التكرار والتطور وتليها هجمات الهندسة الاجتماعية باعتبارها ثاني أكبر مصدر قلق لقادة الإنترنت.

ثالثًا: يُعد النشاط الضار من داخل المنظمة أحد أكبر الفجوات، ويحدث عند وصول أحد الموظفين الحاليين أو السابقين في المنظمة أو المتعاقدين أو شركاء الأعمال الذين يسيئون استخدام وصولهم المصرح به إلى الأصول الهامة بطريقة تؤثر سلبًا على المنظمة، وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل التي تؤثر على سياسات الأمن السيبراني، يرى 81% من المشاركين أن التحول الرقمي هو المحرك الرئيسي لتحسين المرونة الإلكترونية.

تُثبت أبحاث المنتدى الاقتصادي العالمي أن المرونة الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة تُعد تهديدًا خطيرًا لسلاسل التوريد والشبكات والأنظمة الشريكة. فضلًا عن ذلك، يعتقد ما يقارب نصف المشاركين أن الأتمتة والتعليم الآلي سيحدثان أكبر تحول في الأمن السيبراني خلال العامين المقبلين.

المصدر: https://10guards.com/en/articles/wef-cybersecurity-2022/ 

Scroll to Top