خمسة أخطاء يرتكبها ملاك المنتجات الجدد

يواجه مالك المنتج يوميًا الكثير من الضغط، خاصة إذا كان يخطو أولى خطواته في هذا المجال، ولذلك قد تصدر عنه بعض الأخطاء أثناء عملية الإدارة. ومن ثم، عليه اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب ارتكاب مثل هذه الأخطاء، والعمل على التطوير الذاتي لتجنب أخطاء الشخص المبتدئ، وفيما يلي أهم الأخطاء التي يجب على مالك المنتج تجنبها أثناء رحلته في تقديم أي منتج جديد:

1- عزل نفسك عن فريق عملك

من المهم أن يظل مالك المنتج على تواصل دائم بأعضاء الفريق الآخرين لتجنب سوء الفهم والمشكلات المحتملة، وعليه أن يتأكد من شعور فريقه تجاه المشروع، ومدى رضاهم عن توصيل المهام بشكل جيد، وما إذا كانت هناك حاجة للمزيد من التعاون أم لا.

2- أن تكون شديد التحكم

من ناحية أخرى، قد ينخرط مالك المنتج في واجبات أعضاء الفريق لدرجة تجعله شديد التحكم، ولكن من الضروري أن يثق في أعضاء فريقه ومدى قدرتهم على أداء وظائفهم بشكل جيد، ويطلق العنان لإمكاناتهم لتحقيق أقصى استفادة، حيث أن الإدارة المتحكمة للغاية قد تتسبب أحيانًا في الاستياء وتحقيق نتائج عكسية في مسيرة نجاح المنتج..

3- عدم الدراية الكاملة بالمنتج

بصفتك مالكًا للمنتج، يجب أن تكون على دراية كاملة بجميع تفاصيله، وإلى من يتم توجيه هذا المنتج والرفاهية التي يحققها لمستخدميه. يجب أن تكون الشخص الذي يلجأ إليه الجميع إذا احتاجوا إلى توضيح أو استفسار بشأن منتجك الجديد، ولذلك عليك ليس فقط إدارة منتجك الجديد ولكن التعرف عليه أيضًا بشكلٍ كامل.

4- تولي الكثير من المهام

على مالك المنتج ألا يُثقل كاهله بالعديد من المشاريع الجانبية في نفس الوقت، وأن يقدر أهمية الوقت والاهتمام المطلوب لتحقيق النجاح تقديرًا جيدًا، حيث أن المخاطرة بالدخول في العديد من المشاريع الجانبية، أو إدارة عدد من المنتجات في نفس الوقت سوف تؤدي إلى حدوث أخطاء ومشكلات أخرى بالمشروع.

5- عدم الرغبة في قبول التغيير

قد يكون من السهل على مالك المنتج تنفيذ المهام بطريقة نمطية، وعدم التكيف مع التغيير، ولكن من الأفضل له التعرف على الإشارات الدالة على ضرورة التغيير، والرغبة في التكيف مع هذه التغيرات، لأن ذلك سيؤدي إلى قفزة سريعة في عملية نجاح المنتج، والاستفادة من مدخلات الآخرين لتعزيز وصول المنتج إلى الهدف الذي ينشده.

الكاتب: شيفام أرورا

المصدر: https://www.simplilearn.com/new-product-owners-mistakes-article 

Scroll to Top