فريق إدارة الأزمة

بقلم: براتشيا جونيا، وراجعها فريق من الأساتذة الجامعيين، والخبراء المهنيين

 يتم تشكيل فريق إدارة الأزمات لحماية المنظمة من الآثار السلبية للأزمة، وإعدادها لمواجهة التهديدات المحتملة، حيث تشكل المنظمات فريق لإدارة الأزمات لاتخاذ القرارات بشأن أوضاع العمل المستقبلية، ووضع استراتيجيات تساعد المنظمة على الخروج من الأوقات الصعبة التي تواجهها في أسرع وقت.

يتمحور الدور الرئيسي لفريق إدارة الأزمات حول الكشف المبكر عن بوادر الأزمة، والتعرف على جوانب المشكلة، ثم مناقشة الموظفين في النقاط ذات الصلة، فضلًا عن إعداد خطة إدارة أزمات تعمل بشكل جيد أثناء الطوارئ، وتشجيع الموظفين على مواجهة المشكلات وتقديم أفضل أداء لحلها.

وللتعامل مع الأزمات، يُعين قائد للفريق يكون مسؤولًا عن الوضع، وتولى مهمة تشجيع الموظفين للعمل كوحدة واحدة، ثم يتعاون الفريق معًا في معالجة المشكلات المختلفة وأوجه القصور التي أدت إلى ظهور الأزمة، وعلى الجميع فهم التسلسل الذي أدى إلى سوء الأوضاع، وكيف يمكن تحسين العمليات من أجل تحقيق الأداء السلس للمنظمة.

من المهم تحديد أولويات المشكلات حسب تأثيرها على كلٍ من الموظفين والمنظمة، ثم البدء في حل المشكلات العاجلة على الفور، ومن المعلوم أنه لا يمكن لشخص واحد اتخاذ القرارات بمفرده، ولذلك يجب على فريق إدارة الأزمات الجلوس مع باقي الموظفين ومناقشة القضايا السائدة، ثم أخذ الاقتراحات للتوصل إلى خطط مقبولة للجميع.

لا شك في أن البقاء على اتصال مع العملاء الخارجيين ووسائل الإعلام يمثل أحد الأدوار الرئيسية لفريق إدارة الأزمات الذي عليه أيضًا وضع خطط واستراتيجيات بديلة قائمة على معلومات دقيقة يمكن استخدامها وتنفيذها في الأزمات الطارئة، ومن ثم أخذ الملاحظات والاستفادة منها فيما بعد، وبذلك يعمل فريق إدارة الأزمات على مساعدة المنظمة في اتخاذ الخطوة الصحيحة في الوقت المناسب والتغلب على المواقف الحرجة.

المصدر: https://www.managementstudyguide.com/crisis-management-team.htm 

Scroll to Top