5 خطوات لوضع خطة تسويقية متميزة

إذا لم تكن لديك خطة سنوية للتسويق فقد يتحول عملك بأكمله إلى فوضى، وربما يستحيل تحديد الميزانية المطلوبة لمشروعاتك وموظفيك واستمرار عملك على مدار العام؛ لذا نقدم لك قائمة بالعناصر اللازمة لتيسير إنشاء خطتك، وقد تختلف الخطة التسويقية الخاصة بشركات البيع للعملاء B2C عن الخطة الموضوعة لشركات البيع للشركات الأخرى B2B، كما تختلف أيضًا وفقًا لحجم تواجد الشركة على الساحة الرقمية؛ وتضم القائمة التالية العناصر الأساسية للخطة التسويقية عمومًا.

  • إجراء تحليل للوضع: عليك تحديد وضعك الحالي انطلاقًا من تحليل رباعي لنقاط الضعف والقوة والفرص والمخاطر SWOT Analysis، ثم فهم الوضع الحالي العام للسوق، وتحليل المنافسين بالنظر في وضعهم في السوق وحصتهم منه وما يعرضون تقديمه للعميل وأسعار خدماتهم، وتحديد خدماتهم المتفوقة على ما تقدمه وفجوات عملهم التي يمكنك ملأها، ومعرفة ما يمكنك تقديمه للتمتع بميزة تنافسية.
  • تحديد الجمهور المُستهدف: عليك أن تستند إلى البحث التسويقي في تحديد شخصية المشتري الذي تستهدفه، وبالتالي معرفة وصف مثالي لعميلك يركز على سماته كالعمر والنوع والمكان والدخل والأهداف وما يواجهه من تحديات ومشكلات أو يستثير اهتمامه على المستوى الشخصي.
  • وضع الأهداف: يجب أن تكون الأهداف محددة وممكنة التحقيق وذات صلة بعملك ويمكن قياس مدى تحققها والمدى الزمني لذلك (تُعرَف تلك المعايير اختصارًا بـ SMART goals).
  • رسم الخطط: عليك تحديد الخطط التي ستساعدك في تحقيق أهدافك، وذلك بتحديد الوسائل المناسبة لتحقيقها وقائمة المهام التي تنتظرك للوصول إليها فمثلًا إذا كان هدفك زيادة متابعي صفحتك على إنستجرام بنسبة 15% خلال 3 شهور، فقد تشمل الوسائل التي تستخدمها عرض هدايا على المتابعين والرد على جميع التعليقات ونشر 3 منشورات أسبوعيًا.
  • تحديد الميزانية: يجب أن تراعي في خططك عنصر الميزانية، وألا تبدأ في تنفيذ أية أفكار قبل وضع ميزانية تقديرية وتحديد العناصر التي تحتاج إلى الإنفاق عليها. فمثلًا إذا كانت خطتك تتضمن الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي وكانت ميزانيتك لا تسمح بتكاليف الإعلانات، فيجب أن تجد بديلًا يصل بك إلى الهدف ولا يتطلب هذه التكلفة.

المصدر:
https://blog.hubspot.com/marketing/marketing-plan-template-generator?hubs_content=blog.hubspot.com%252Fmarketing%252Fwhat-is-digital-marketing&hubs_content-cta=blog-nav-card–media-card&hubs_post-cta=blognavcard-marketing

[elfsight_social_share_buttons id=”1″]

Scroll to Top