fbpx

بكالوريوس التسويق الرقمي

تمهيد

       يُعد التسويق الرقمي الخيار الأفضل أمام الشركات والأفراد من أجل تسويق الخدمات والسلع عبر الإنترنت من خلال وسائل وقنوات التسويق الرقمي المختلفة. ويوفر بكالوريوس التسويق الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف استراتيجيات وتقنيات ومهارات التسويق عبر الإنترنت، ونظريات التسويق الحديثة، وكذلك التعرف على كيفية استخدام وسائل الاتصال الرقمية في إدارة وتسويق المحتوى، وتحسين نتائج محركات البحث (SEO)، وصناعة الهوية والعلامة التجارية للشركات، وتلبية احتياجات وتطلعات المستهلكين. وعند التخرج، سيعرف الطلاب كيفية دمج استراتيجية التسويق الرقمي وإدارة السمعة عبر الإنترنت في جهود التسويق الشاملة للشركات.

 

مدة الدراسة:

10 فصول دراسية، ثلاثة فصول في العام الواحد.

لغة الدراسة: 

المادة العلمية باللغة العربية وكذلك الشرح والتواصل مع أساتذة المقررات

 

مخرجات البرنامج: مع إكمال الطالب لبرنامج بكالوريوس التسويق الرقمي سيكون قادرًا على:

  • الإلمام بأساسيات التسويق الرقمي ومهاراته وتطبيقاته على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • اكتساب مهارات صناعة المحتوى وإدارته على المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الإلكترونية المختلفة.
  • معرفة استراتيجيات وسائل التسويق الرقمي من خلال النماذج العملية، ومؤشرات نتائج تحليل الويب.
  • فهم نظريات التسويق الرقمي، وأخلاقيات الممارسة التسويقية في العصر الرقمي، من خلال الاطلاع على التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الإعلاني والتسويقي.
  • استخدام المهارات المكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين نتائج محركات البحث وإدارة العلامات التجارية وسمعة الشركات على مواقع الإنترنت بشكل إبداعي.
  • فهم الاتجاهات الحديثة للتسويق الرقمي، واحتياجات السوق من خلال دراسات وبحوث المستخدم، ودراسات التصميم التفاعلي.
  • اكتساب مهارات الاتصال الإلكتروني وخدمة الجمهور على وسائل التسويق الرقمية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
  • توظيف اتصال الأزمات في وسائل الاتصال الرقمي من خلال وضع خطة واضحة للتعامل والاستجابة للأزمات بشكل فعال.

 

 

الوظائف المتوقعة:

التسويق الرقمي من المجالات الإبداعية التي تقوم على الاحترافية والمهنية في أداء الأعمال، وتعتمد المنظمات والشركات على المبدعين والمحترفين في أداء مهام التسويق الرقمي، وتتعدد مسميات الوظائف في مجال التسويق، ويمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة، وغالبا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. وعند الانتهاء من برنامج التسويق الرقمي، سيتم تأهيل الطلاب لمختلف الوظائف والشركات، مثل:

  • شركات التسويق والإعلان
  • شركات صناعة المحتوى.
  • المواقع الإعلامية.
  • شركات العلاقات العامة
  • المؤسسات الإعلامية
  • وكالات الدعاية والإعلان
  • شركات العلامات التجارية

فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضًا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الوسائط الرقمية في القطاعات الخدمية مثل:

  • الاقتصاد
  • الإعلام الرقمي
  • المنظمات غير الربحية
  • تكنولوجيا الاتصال والمعلومات
  • التعليم

 

الخطة الدراسية: متطلبات الدرجة:

للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق الرقمي، على الطالب أن يكمل ما مجموعه 126 ساعة دراسية. وسيكون الطالب مسئولًا عن استكمال هذه المتطلبات والتواصل مع مدرس المساق لحل أي مشكلات تعيق استكمال الخطة الدراسية.

 

بكالوريوس التسويق الرقمي

الفصل الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT111

مقدمة في التسويق الرقمي

3

 

 

ENG101

لغة إنجليزية (1)

5

 

DGM113

المدخل إلى تقنيات الاتصال

3

 

MKT112

الاتصال التسويقي

3

 

مجموع الساعات

14

الفصل الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT122

نظريات الإعلان والتسويق

3

MKT111

ENG102

لغة إنجليزية (2)

5

ENG101

MKT123

الإعلان الرقمي

3

 

MKT124

أسس ومهارات الإقناع

3

 

مجموع الساعات

14

الفصل الثالث

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT135

قوانين وأخلاقيات الإعلان والتسويق

4

 

ENG201

لغة إنجليزية (تجاري)

3

ENG102

DGM135

المدخل في العلاقات العامة

3

 

CMM201

مهارات التواصل

3

 

مجموع الساعات

13

الفصل الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT211

استراتيجيات الإعلان والتسويق

4

MKT 123

MKT212

إنتاج المحتوى للتسويق الرقمي

3

 

MKT213

تحليل البيانات التسويقية

3

 

MGM303

ريادة الأعمال

3

 

مجموع الساعات

13

الفصل الخامس

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT224

الحملات التسويقية الرقمية

3

MKT 212

MGM112

مقدمة في الاقتصاد

3

 

MGM 111

مبادئ الإدارة

3

 

DGM226

الإعلام والمجتمع

3

 

مجموع الساعات

12

الفصل السادس

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT235

صناعة الهوية والعلامة التجارية

3

MKT 224

MGM223

مهارات الكتابة والعرض

3

 

MKT236

اقتصاديات التسويق الرقمي

3

 

PMG101

مبادئ إدارة المشاريع

3

 

مجموع الساعات

12

الفصل السابع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT311

التسويق الاجتماعي والسياسي

3

MKT 235

MKT312

التسويق عبر التقنيات الحديثة

3

 

DGM315

علم النفس الإعلامي

3

 

MKT313

إدارة اتصالات الأزمة

3

 

مجموع الساعات

12

الفصل الثامن

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT323

حالات دراسية في التسويق الرقمي

3

MKT 311

MKT324

التسويق عبر الهاتف المحمول

3

MKT 312

MKT325

الاتصالات التسويقية المتكاملة

3

 

MGM333

مقدمة في طرق البحث

3

 

مجموع الساعات

12

الفصل التاسع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

MKT336

الحضور الرقمي والتسويق الفيروسي

3

MKT 325

MKT337

إدارة السمعة المؤسسية

3

 

DGM335

قضايا إعلامية

3

 

DGM336

مناهج البحث الإعلامي

3

 

مجموع الساعات

12

الفصل العاشر

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات سابقة

DGM411

إدارة المؤسسات الإعلامية

3

 

MKT411

تنظيم الفعاليات والأحداث الخاصة

3

MKT 336

MKT421

التفاوض وخدمة العملاء

3

 

MKT500

مشروع التخرج

3

 

مجموع الساعات

12

 

 

الرسوم
450 دولار أمريكي للفصل الدراسي الواحد.

بالتعاون مع جامعة ميد أوشن