ماجستير الأمن السيبراني

نبذة عن البرنامج

يُمثل برنامج ماجستير الأمن السيبراني بجامعة الجميع الذكية برنامجًا متميزًا يتماشى مع المستجدات العلمية والعملية المتداولة في الحياة التكنولوجية، ومن أبرز مهامه أن يزوّدَ الطالب بالمعارف اللّازمة والمهارات الكافية في هذا المجال، والتي من شأنها أن تؤهله للتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال الأمن السيبراني، كما تساعده على بناء شبكات إلكترونية وأنظمة معلوماتية آمنة، وتُعِينُه أيضًا على ضمان الأمن الداخلي للمنشآت؛ وذلك بالحدِ من الثَّغَرات، والكشْف عن الدخلاء، وتحليل المخاطر.

وتشمل الدراسة المتقدمة لبرنامج ماجستير الأمن السيبراني مجموعة من الموضوعات، بدءًا من أمن البرمجيات، وأمن المنظمة، بما في ذلك التخطيط والعمليات والإدارة، وحتى الأدلة الجنائية لتكنولوجيا المعلومات، والحوسبة السحابية، وأمن الشبكات، وأمن أنظمة التشغيل، والبلوك تشين. 

يؤكد هذا البرنامج على مبادئ التقنيات الأمنية وإدارتها التي تعتمد عليها المنظمات، كما يعزّز من قدرة الطالب على تقييم احتياجات البنية التحتية لأي منظمة، ويعينه على وضع الخطط لحمايتها ضدَ الهجمات الأمنية والانتهاكات المحتملة.

جدوى دراسة ماجستير الأمن السيبراني في جامعة الجميع الذكية

يمكن تحديد خمسة أسباب تُشجِع الطلاب على اختيار برنامج الماجستير في الأمن السيبراني في الجامعة، وهي:

أولًايتمتَع الأمن السيبراني –كصناعة– بمستقبلٍ مُشْرِق، ومع انخفاض معدَّل البطالة في القطاع ومعاناة العديد من الدول من نقص المتخصصين به، لن يبقى المتخصصون في الأمن السيبراني بلا عملٍ لفترةٍ طويلةعلاوة على ذلك، يتحصل متخصصو الأمن السيبراني على راتب أعلى من المتوسط الذي يتحصل عليه بقية متخصصي تقنيّة المعلومات، وهو ما يمثل ميزة تنافسية رائعةإجمالًا، يُعتبَرُ العمل في الأمن السيبراني خيارًا جيدًا للحياة المهنية.

ثانيًايوفر ماجستير الأمن السيبراني للطلاب المعلومات والمهارات الأكثر حداثة في مجالَيْ الأمن السيبراني والخصوصيّة، وهو ما يؤهّل الطلاب للعمل مع المؤسسات والحكومات في مجال حماية المعلومات الهامة والحساسة التي تحتاج للحماية من تزايد الهجمات السيبرانية المعقّدة.

ثالثًاتُعد درجةُ الماجستير أحدَ الأدوات الفعّالة لإحراز تقدمٍ مهنيّبالرغم من ذلك، لا يملك العديد من الأفراد الوقت أو المال للالتحاق بالتعليم الجامعي الذي يعتمد على الحضور الفعلي، في حين أنَّ تدريسَ جميع مقررات جامعة الجميع الذكية يَتِمُّ بالكامل عن بُعد، بما يسمح للطلاب بالحصول على درجة متقدمة في الأمن السيبراني بدون الحضور إلى الحرم الجامعي، ومن ثَمَّ يستفيد الطلاب من الدراسة في المنزل.

رابعًامؤخرًا، استمر تزايد تكلفة رسوم برامج الدراسات العليا، حيث تصل أغلب الدرجات إلى ما يزيد عن 30000 دولار، خاصة في تكنولوجيا المعلومات والإدارة، وتأخذ جامعةُ الجميع الذكية هذا المعيار بعين الاعتبار، فإيمانًا منها بدورها الرّياديِّ في إِتاحة التعلُّم بتكاليف معقولة، فإنّ الدراسة فيها تكون أقلّ من 3600 دولار.

خامسًالا تشترط درجة الماجستير في جامعة الجميع الذكيّة أن يكون الطالب متخصّصا في تكنولوجيا المعلومات، بل يمكن لأيِ طالبٍ متحصل على درجة البكالوريوس في أي مجال أن يتقدّم لهذه الدرجة، حيث يحصل الطُّلاب على المقررات الأساسية اللازمة للدراسة من مرحلة البكالوريوس، مثلمقررات أساسيات البرمجة، وأنظمة التشغيل، وشبكات الحاسوب.

مكتسبات اختيار البرنامج

  • يُركز برنامج ماجستير الأمن السيبراني في جامعة الجميع الذكية على تقديم الأفكار الواقعية والمهارات العملية، التي تساعدك على تحسين مسيرتك المهنية.
  • عقب دراسة هذا البرنامج، سَيَتَمَكن الخريج من تطوير الإمكانيات الفنية اللازمة لحماية المنظمات ضد أي هجماتٍ سيبرانية، إلى جانب التحقيق في الجرائم الرقمية.
  • يُقَدَّم برنامج الماجستير بمساعدة نخبة متميزة من المحاضرين الأكاديميين الذين لا يألون جهدًا في تقديم الدعم اللازم الذي تحتاجهومِن ثَم، تصل إلى الاستفادة القصوى من خبرتهم العلمية وأفكارهم العملية.
  • حيثُ يُقدم البرنامج عبر الإنترنت، فإنه يتيح لك إمكانية الحصول على الدرجة العلمية والدراسة عن بُعْد في الزمان والمكان المناسبَين لك.

مدة الدراسةثلاثة (3) فصول دراسية، مع فصل إضافي رابع لِحَمَلَةِ درجة البكالوريوس في التخصصات التي ليس لها علاقة بتقنية المعلومات.

أهداف البرنامج

بعد الحصول على شهادة ماجستير الأمن السيبراني يكون الخريج قد أتقن ما يلي:

  • الإلمام بالجانبين؛ العملي والنظري للأمن السيبراني، بما في ذلكالضوابط الأمنية السيبرانية المختلفة للمساعدة في تطوير الأنظمة الأمنية، وتطبيقها، ومراجعتها.
  • القدرة على اكتشاف نقاط الضعف المختلفة، والحد من الثغرات الأمنية في الأنظمة الداخلية، واكتشاف الدخلاء.
  • القدرة على تصميم أنظمة معلوماتية آمنة.
  • القدرة على تصميم شبكات آمنة وبنائها.
  • قدرة الخريج على الانخراط في التعلم المستمر وتطوير مهاراته ومعارفه.

فضلًا عن ذلك، يمنحك ماجستير الأمن السيبراني مهارات إدارة الأمن السيبراني والبلوك تشين، لتُصبح أَحَدَ المهنيِين في الأمن السيبراني، وتصير مهاراتك التخصصية أكثر كفاءة، وهو ما يفتح لك آفاقا واسعة في الحياة العملية.

يناسب ماجستير الأمن السيبراني في جامعة الجميع الذكية متطلبات الطلاب ذوي الخلفيات العلمية المتنوعة، وذلك من خلال تضمين مقررات تمهيدية داخل البرنامج؛ مما يسمح بقبول الراغبين بدراسة البرنامج من خريجي برامج البكالوريوس الأخرى، والتي لا علاقة لها بتقنية المعلومات.

العمل المهني

يتمّ تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لمتابعة مسيرتهم المهنية، والعمل في أحد التخصصات الآتية:

  • أخصائي أمن شبكات النظم.
  • مدير شبكة.
  • مهندس أمن معلومات.
  • خبير في شبكات الأمن السيبراني.
  • محقق في الأدلة الجنائية الحاسوبية.
  • مهندس هياكل أمنية.
  • مراجع أمن سيبراني.
  • مهندس معالجة المخاطر والحوادث.
  • خبير اختبار أمن البرمجيات.
  • محلل أمني.
  • مسؤول أمني.
  • محلل برمجيات خبيثة.
  • أخصائي اختبارات الاختراق الحاسوبية.
  • محلل ثغرات أمنية.
  • مهندس أمن شبكات.

 

منهجية التدريس

تُقدم محتوياتُ المناهجِ الدراسية من خلال الدَمْج بين المحاضرات، والمناقشات، والتطبيقات على أمثلة وسيناريوهات واقعية تُجْرَى عبر الإنترنت، إلى جانب المعامل الافتراضيةتُعبر التطبيقات العملية عن عَرْضٍ مُفَصَّل لتحديات الأمن الفِعلية التي تُبْرِز مجموعة من المشكلات، والتي بدورها تحتاج إلى خُطة متكاملة من الإجراءات، ويُقدِّم منهجُ التطبيق العملي أساسًا عمليًا للعملية التعليمية تَعتمِد فعاليَتُه على جاهزيَة الطالب ومشاركته الفعَّالة في المناقشات.

تُعدُ الكتبُ الجامعية المقررةُ والمواردُ المرتبطةُ بها المصدرَ الرئيسي للمعلومات والمرْجَعَ المعتمدَ لكل مقرَّر دراسيّ، وتوفر المحاضراتُ موادًّا تكميليّة، مثلملاحظات المحاضرات، وشرائح الباوربوينت.

متطلبات الحصول على الدرجة

  • للحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني، يجب على الطالب إكمالُ ثلاثين (30) ساعةً معتمدة من أجل التخرج.
  • إذا كان التخصص السابق للطالب مختلفًا عن تخصصات تقنية المعلومات، يُضافُ له فصلٌ تأهيليٌ لثلاثة مقررات أساسية متطلبة لبداية البرنامج.

 

كود المقرر                     المقرر

الساعات المعتمدة

المتطلب

الفصل التأهيلي إذا كان التخصّص السابق للطالب لا علاقة له بتخصصات تقنية المعلومات

CYB510

نظم التشغيل

3

 

CYB530

شبكات الحاسوب

3

 

CYB550

أسس البرمجة باستخدام لغة بايثون

3

 

الفصل الدراسي الأول

CYB670

أساسيات الأمن السيبراني

3

 

CYB690

قوانين وسياسات الأمن السيبراني

3

 

CYB615

برمجة الشبكات

3

 

الفصل الدراسي الثاني

CYB770

الجريمة السيبرانية والأدلة الجنائية الرقمية

3

CYB670

CYB650

مقدمة في التشفير

3

CYB670

CYB630

أمن الشبكات

3

CYB670

 

مقرر اختياري 1

3

 

الفصل الدراسي الثالث

CYB610

أمن أنظمة التشغيل

3

CYB670

CYB740

اختبار الاختراق والاختراق الأخلاقي

3

CYB670

CYB700

تدريب عملي

1

 

 

مقرر اختياري 2

3

 

 

المقررات الاختيارية من الجدول التالي. 

  كود المقرر                                      المقررات المتطلبات الاختيارية

CYB720

البلوك تشين

CYB670

CYB620

إدارة قواعد البيانات وحمايتها

CYB670

CYB780

أمن الأنظمة المدمجة

CYB670

CYB710

البرمجة الآمنة

CYB615

CYB760

أمن الحوسبة السحابية

CYB670

CYB750

تشفير متقدم

CYB650, CYB670

CYB790

أمن أنترنت الأشياء والحوسبة السحابية

CYB670

CYB660

أمن الشبكات اللاسلكية

CYB670

MGM510

إدارة المخاطر

 

PMG506

أسُسُ إدارة المشاريع

 
الرسوم
1200 دولار امريكي للفصل الواحد.