بكالوريوس إدارة المشاريع

تدخل المشاريع في جميع جوانب الحياة تقريبًا – في الشركات والصناعات والقطاعات الصحية والحكومية والشركات الصغيرة وما إلى ذلك، وتلعب دورًا مهمًا في النجاح التنظيمي واكتشاف التقنيات والآليات الحديثة، إلى جانب دورها في تحقيق الميزة التنافسية والحفاظ عليها، وتطوير البنية التحتية المستدامة.

يمثّل بكالوريوس إدارة المشاريع خيارك الجيد إذا كنت تطمح إلى:

الاستعداد لوظيفة مهمة في الإدارة أو العمل في المؤسسات.
التخطيط وتنفيذ بيئات إدارة المشاريع المطلوبة.
توسيع وتطوير اتصالاتك الدولية أثناء دراستك.

تزايد الطلب على مديري المشروعات في الآونة الأخيرة، حيث أن الشركات في حاجة دائمة إلى الخبراء القادرين على تنفيذ خطط المشاريع المعقدة وإتقانها، ولإدارة المشاريع دور بالغ الأهمية في مجال الأعمال.

يعمل البرنامج على تخريج مختصين في إدارة المشاريع يتمتعون بالقدرة على وضع الخطط التنفيذية المتكاملة لقطاعات الأعمال والصناعة التي يشرفون عليها، إلى جانب القدرة على التحكم بشكلٍ فعال في تنظيم المهام واتخاذ القرارات، وممارسة الرقابة الإدارية بمعناها الواسع، ويركز تخصص إدارة المشاريع على إعداد الطالب وفقًا للأساليب العلمية الحديثة، وضمان حصول الطالب على المعرفة والمهارة المرتبطة بالوظائف الإدارية والتنفيذية.

بكالوريوس إدارة المشاريع برنامج متكامل يقدم أهم المعارف والمهارات التي تفتقدها الأعمال الإدارية والتنفيذية في منظمات الأعمال والصناعة، حيث تغطي الخطة الدراسية تعلم إدارة المشاريع من المنظورَين الوظيفي والاستراتيجي، بحيث تدمج الخطة الدراسية مختلف الممارسات العملية في مختلف المجالات، إضافةً إلى فهم السياسات والاستراتيجيات والسلوك التنظيمي الإداري للمنظمة، كما تركز الخطة الدراسية على المهارات العملية من خلال تنوع الأنشطة التعليمية التي تستخدم في المقررات الدراسية والتدريب العملي، فضلًا عن تنوع استراتيجيات البرنامج في التدريس والتقييم.

رمز المقرراسم المقرر الساعات المعتمدة متطلبات سابقة
السنة 1- الفصل 1
ENG101اللغة الإنجليزية 15
PMG101أسس إدارة المشاريع3
MGM112مقدمة في الاقتصاد3
CMM201مهارات التواصل3
السنة 1- الفصل 2
ENG102اللغة الإنجليزية 25ENG101
MGM111مبادئ الإدارة3
PMG112اتصالات المشروع3
MTH112رياضيات الأعمال3
السنة 1- الفصل 3
PMG201دراسة الجدوى3PMG101
PMG202تخطيط المشروع3PMG101
MGM204مبادئ التسويق3
ITC202الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات3
السنة 2- الفصل 1
STA201الاحتمال والإحصاء4
ENG201اللغة الإنجليزية - تجاري3ENG102
PMG212إدارة وقت المشروع3PMG101
PMG213إدارة تكاليف المشروع3PMG101
السنة 2- الفصل 2
MGM227مبادئ المحاسبة3
PMG312تقنيات إدارة المشاريع3PMG101
PMG323عقود المشروع3PMG212 - PMG213
PMG333مراقبة المشروع3PMG202
السنة 2- الفصل 3
MGM223مهارات الكتابة والعرض التقديمي3
MGM243إدارة الموارد البشرية3
PMG237مقدمة في التمويل3
PMG341إدارة فريق المشروع والمعنيين3PMG101
السنة 3- الفصل 1
PMG354إدارة جودة المشروع3PMG202 - PMG212 - PMG213
PMG421السلوك التنظيمي والمشاريع3PMG101
MGM303ريادة الأعمال3
MGM333مقدمة في طرق البحث3
السنة 3- الفصل 2
PMG424حوكمة المشروع3PMG202
PMG433مشتريات المشروع وسلسلة التوريد3PMG341
MGM412قانون تجاري3
MGM415إدارة العمليات3
السنة 3- الفصل 3
PMG461تحليل أعمال المشروع3PMG101
MGM414الإدارة الاستراتيجية3
MGM433اتخاذ القرار3
PMG496المشروع النهائي 13PMG341 - PMG354
السنة 4- الفصل 1
PMG506إدارة المشاريع المتقدمة4PMG341 - PMG354
PMG510إدارة مخاطر المشروع3PMG354
PMG511قيادة المشروع3PMG341
PMG497المشروع النهائي 2 3PMG496
  • يتمكن كل خريج من بناء أساس قوي في مجال إدارة المشاريع، وسيتعرف على أهمية الاستراتيجيات والثقافات لكل مكون من مكونات نظام إدارة المشروع، بغض النظر عن الانضباط، وسيتمكن من إنشاء الاستراتيجية الصحيحة لمشروعٍ قادر على تلبية احتياجات أصحاب المصلحة.
  • يتعرف كل خريج على دورة حياة المشروع، وعملية إدارة المشروع لكل خطوة، ويفهمها جيدًا، ويصبح قادرًا على تفصيل كل مرحلة من مراحل المشروع والعمليات المتوقع حدوثها في كل منها، إلى جانب القدرة على مناقشة الوثائق المشتركة المطلوبة في مراحل المشروع المختلفة.
  • يتعلم الخريج كيفية تحديد توقعات أصحاب المصلحة وتنفيذها في المشروع، مما يمكّنه من التعرف على توقعات أصحاب المصلحة، وتنفيذ السياق التنظيمي وأهداف المشروع، مع التوصية بالاستراتيجيات المناسبة. يصبح الخريج قادرًا أيضًا على إنشاء عملية إدارة المشروع التي ستعكس توقعات أصحاب المصلحة، إلى جانب دراسة كيفية استخدام ميثاق المشروع مع كلِ جزءٍ من الأجزاء الأساسية التي تتضمن بيان متطلبات العمل المتوقعة في المشروع.
  • يتمكن الخريج من وضع خطة المشروع التي تشمل توثيق جميع الأنشطة الواجب تنفيذها من أجل التحكم في أهداف المشروع، والتكاليف التي ينطوي عليها، إلى جانب دراسة الجزء الخاص بتفصيل الإجراءات في حال طرأت أي تغييرات أثناء المشروع، كما يتعرف على عمليات خطة المشروع، ويصبح قادرًا على وصف وظيفته في كل جزء من نظام إدارة المشروع.
  • يمتلك الخريج القدرة على إدارة الفريق أثناء التفاعل مع أصحاب المصلحة، وذلك من خلال معرفة كيفية دمج أدوات اتصال معينة مع أصحاب المصلحة مثل قوالب تقارير الحالة والتتبع وضوابط التغيير والمراجعات الشاملة للمشروع، وسيصبح قادرًا على تحديد النزاعات المحتملة، وتعلم كيفية إدارة وحل النزاعات من خلال عمليات حل النزاعات.
  • يتمكن الخريج من وضع الخطط، ومراقبة الجدول الزمني والميزانية الخاصة بالمشروع، إلى جانب معرفة كيفية تحديد احتياجات العمل، والمواد والتوقعات اللازمة للمشروع، وذلك من خلال فهم أساليب تقدير الوقت والتكلفة عند التعامل مع الجداول الزمنية للمشروع، ويصبح قادرًا على تحديد معلومات إضافية مع تقدم المشروع مثل المتطلبات والأنشطة والمخاطر.
  • يتعرف الخريج على أدوات وطرق إدارة جودة المشروع والمخاطر المرتبطة به، بغض النظر عن السياق أو الخطة، وسيتمكن من رؤية المخاطر أو الفرص المحتملة، والمعايير الأخرى التي تؤثر على المشروع، كما يتعرف على كيفية التوثيق الصحيح في سجلات المخاطر ذات الأولوية، ويتعين عليه إظهار معرفته وقدرته على تخطيط وإدارة مشروع مع عمليات الجودة الأساسية.
  • يمتلك الخريج المعرفة الخاصة بتطوير وتحديد وإدارة الموارد في المشروع، ويتعرف على كيفية تعيين وإنشاء فرق العمل أثناء تطويرهم خلال المراحل، كما يصبح قادرًا على إدارة تطوير الفريق من خلال تعزيز قدرات الأفراد، ومهاراتهم في كيفية إدارة وقيادة الآخرين.
  • يصبح الخريج مؤهلًا للتنقل في المشروع من خلال النطاق، والموارد، والجدولة، باستخدام تقنيات الاتصال الفعالة، ويصبح قادرًا على إظهار قدرته على تخصيص الموارد وتحسين الجدول الزمني لتحقيق أقصى قدرٍ من الكفاءة.
  • يتقن الخريج أساليب التحكم في المشروع عند تطبيق ذلك على العامل البشري، إلى جانب معرفة دور التغييرات التي تحدث في المشروع في تعديل الجداول الزمنية والجودة والتكلفة، وسيصبح قادرًا على تحديد ووصف كل أسلوب تحكم ومراقبة، بالإضافة إلى التواصل مع أصحاب المصلحة حول تحديثات المشروع.
  • يتعرف الخريج على العلاقة بين المشروع ومضيف المشروع، كما يُتوقع أن يستخدم الهياكل التنظيمية للمنظومة وكيفية التصرف عندما يكون لإدارة المشروع سلطة محدودة عليه، ويصبح قادرًا على فهم الروابط بين قضايا المشروع مثل صنع القرار والأدوار والدوافع.
  • يصبح الخريج واعيًا بالمعايير الأخلاقية للمشروع، وقادرًا على إجراء دراسة حالة، وإظهار القضايا الأخلاقية وإدراك المعيار الصحيح للممارسات المقبولة، وسيتعرف على الإجراءات التي يجب اتخاذها إذا تم تضمين مثل هذه القضايا التي تشمل الإبلاغ عن المخالفات واتخاذ القرار.

بعد انتهاء البرنامج يصبح الخريج مؤهلًا للعمل في عدة وظائف منها:
- مدير المشروع
- مدير عمليات
- مدير مخاطر

للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة المشاريع، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 126 ساعة معتمدة.

250 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.

10 فصول دراسية، بمعدل 3 فصول في العام الواحد.

المناهج باللغة الإنجليزية، مع تقديم الشرح باللغة العربية.

Scroll to Top