يحتاج المسوّق على منصات التواصل الاجتماعي إلى نظرة شاملة لأداء صفحاته أو حساباته لتحديد ما إذا كان يخدم العمل التجاري أم لا، من خلال عملية تدقيق أو مراجعة لمقاييس معينة تقيّم استراتيجيته التسويقية، وفيما يلي خطوات مبسطة لإجراء مراجعة ناجحة للأداء:
عليك إجراء جولة في جميع الحسابات والصفحات التي تديرها، حتى تلك التي لم تستخدمها أو لم تنشر عليها بعدُ، وسجّل مؤشرات الأداء الأساسية KPIs لكل صفحة مثل اسم المستخدم وعدد المتابعين أو المشتركين والإحصائيات الأولية للتفاعل.
تتضمن كل منصة للتواصل الاجتماعي ميزات تحليلية مضمنة تقدم الكثير من المعلومات المفيدة، لذا عليك باستغلالها تسجيل الإحصائيات والمعلومات الديموجرافية عن الجمهور وأفضل المنشورات أداءً ونسب مشاهدة المنشورات وأداء الحملات التسويقية، ومن ثمّ تحديد نقاط الضعف والقوة في أدائك على كل منصة.
ابدأ بتحليل أوجه التشابه بين المنشورات الأفضل أداءً على صفحاتك أو حساباتك، والتي قد تتمثل في وقت النشر أو الوسائط المُستخدمة في المنشور أو الجمهور المُستهدف بالمنشور، ومن ثمّ يمكنك تحديد أنماط تفاعل الجمهور وتحديد نوع المحتوى المناسب لكل جمهور تستهدفه.
بعد تحديد أنماط الأداء والتفاعل، يمكنك تحديد أهداف خاصة بكل منصة من حيث أنواع المحتويات الأفضل أداءً والتي يمكنك الاستثمار فيها، في مقابل تلك التي تحتاج مزيدًا من تطوير أدائك بها. قد تتطلب منصة معينة زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة الزيارات، أو جذب تفاعل أكبر، أو ما إلى ذلك.
عليك الآن أن تحدد بدقة الخطوات التي ستتخذها للوصول إلى هذه الأهداف وفقًا لطبيعة كل منصة ومقاييس أدائك عليها.
بعد الانتهاء من مراجعة أدائك على المنصات التي تتواجد عليها بالفعل ووضع خطة العمل عليها، ابدأ بالنظر في التوسع والتواجد على منصات جديدة تحمل فرصًا قيّمة لجذب الجمهور، ولا تنسَ تكرار خطوات المراجعة واستطلاع الفرص الجديدة بشكلٍ ربع سنوي للحفاظ على تحقيق أفضل أداء.