لعل إنتاج عمل تليفزيوني من أصعب العمليات الإعلامية وأكثرها تعقيدًا، بدءًا من التقاط فكرة مبدعة وحتى ظهورها على الشاشة، لكن بصفة عامة يسير هذا العمل وفق 5 مراحل أساسية:
تبدأ العملية بأن يحصل المنتج على حقوق إنتاج فكرة مناسبة – أو ربما يبدعها بنفسه – سواءً كانت تلك الفكرة نصًا متكاملًا أو مجرد فقرة مكتوبة بإيجاز كفكرة عامة، ويشرف على تحويلها إلى نص صالح للإنتاج، ثم يُجري تقييمًا مبدئيًا للتكاليف المطلوبة والأسواق المُحتملة لتوزيع العمل، ويجهز ملخصًا للفكرة يمكن عرضه على مصادر التمويل المُحتملة، ويساهم في توظيف الكوادر المناسبة لتنفيذ العمل.
تبدأ عملية الإعداد لتنفيذ العمل والتي يشارك المنتج في جميع مراحلها، من الحقوق الموسيقية ومواقع التصوير إلى التعاقدات ومفاوضات الأجور واختيار طبيعة العمل التليفزيوني، كما يعِدّ الميزانية النهائية للمشروع.
يجب أن يكون المنتج متاحًا للتواصل في أي وقت من هذه المرحلة، حيث يتولى منسق الإنتاج Line Producer العمليات اليومية في حين يشرف المنتج على جميع جوانب التنفيذ ويسجّل يوميات عمليات الإنتاج، ويتولى مسؤولية اعتماد الميزانية اليومية أو الأسبوعية، كما يشرف على أي مواد إعلامية منشورة عن العمل.
يتولى المنتِج إدارة المنتَج الصوتي والمرئي لعملية التصوير من خلال إعداد دليل تفصيلي لعملية التحرير (المونتاج)، التي غالبًا ما يحضرها المنتِج بالكامل، ويضمن تنفيذ المعايير المتفق عليها والمتعلقة بمدة العمل التليفزيوني وطبيعته والشروط المطلوبة في المنتج النهائي، مع ضمان أقصى التزام ممكن بالميزانية المحددة، كما يشرف على الجوانب المساعِدة في العمل كالتأليف الموسيقي وتصميم الجرافيك والمؤثرات الخاصة والشارات (التترات).
يتولى المنتج إعداد جميع الفواتير المعلقة ودفعها، وإنهاء أية مسائل قانونية معلقة ذات صلة بالعمل، وإعداد تقرير نهائي للعميل بالميزانية الفعلية. وقد يشارك المنتج في بعض العمليات الأخرى مثل الحملات الترويجية للعمل، وتوزيعه إلى قنوات البث في الداخل أو الخارج، والحصول على التراخيص اللازمة للبث كالإجازات الرقابية من الجهات المختصة.