تعرّف على الأنواع الثمانية للتسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي ركنًا أساسيًا من أركان الخطة التسويقية لأية مؤسسة، فهو يتيح تخصيص الرسائل المُوجَّهة إلى الجمهور والاستهداف الدقيق للجمهور المهتم فعلًا بالسلعة أو الخدمة المعروضة، لذا تستعرض جامعة نيو هام بشير الجنوبية الأمريكية الفئات الرئيسية للتسويق الرقمي والتي تتكامل معًا من أجل نجاح الحملات التسويقية.

 

1. تحسين محركات البحث SEO

يستهدف رفع تصنيف موقع المؤسسة في نتائج البحث على جوجل لتزيد زيارات المستخدمين للموقع، من خلال استراتيجيات أبزرها:

  • توفير محتوى مقروء لمحرك البحث، مثل تفريغ مقاطع الفيديو أو وصفها وتوفير تعليقات للصور.
  • البناء الجيد لرابط الموقع وشبكة الروابط الداخلية التي يضمها.
  • حُسن توظيف الكلمات الأساسية التي يبحث عنها المستخدمين وتنويعاتها داخل المحتوى.

 

2. الدفع لكل نقرة PPC

وسيلة قصيرة المدى للتسويق الرقمي تستخدم الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ليظهر موقع المؤسسة في مقدمة نتائج البحث، مع الدفع لمحرك البحث نظير كل “نقرة” فعلية من مستخدم لزيارة الموقع، ويعتمد مدى نجاح هذه الوسيلة على حجم المنافسة في مجال الكلمة الأساسية التي يدور حولها المحتوى المُعلن عنه.

 

3. التسويق عبر المنصات الاجتماعية

يشمل جميع الإجراءات التسويقية الممكنة التي تستخدم منصات التواصل الاجتماعي، حيث بعضها مدفوع والبعض الآخر مجاني، ولا يستند فقط إلى نشر محتوى تسويقي بل يجب أن يتبع المسوّقون على هذه المنصات استراتيجية متسقة ومتكاملة.

 

4. التسويق بالمحتوى

استراتيجية طويلة المدى تعتمد على نشر القصص والمعلومات ومختلف أشكال المحتوى التي تعزز وعي الجمهور بالعلامة التجارية وما تقدمه من خدمات أو منتجات.

 

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني محتفظًا بتأثيره برغم هيمنة المنصات الاجتماعية، ويمكن للمسوّق جَعل رسالته إلى المستخدم أكثر جاذبيةً من خلال:

  • إشعار المستهلك بأن الصفقة المعروضة عليه ستنتهي صلاحيتها سريعًا وعليه سرعة اقتناصها.
  • تخصيص الرسالة بتضمين اسم المستخدم أو معلومات عن منتجات تهمه شخصيًا.
  • إتاحة الفرصة للمستهلك لضبط تفضيلاته فيما يخص الرسائل الترويجية.

 

6. التسويق عبر الأجهزة المحمولة

ركز على استهداف الجمهور على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، عبر الرسائل النصية والتطبيقات وغير ذلك.

 

7. التحليلات التسويقية

يوفر التسويق الرقمي إمكانية القياس الإحصائي لنتائج الحملات التسويقية، لينتج تحليلات مهمة للمؤسسة في تطوير الوسائل الترويجية الناجحة وتدارك الحملات الفاشلة.

 

8. التسويق بالوكالة

يستغل المؤثرين على المنصات الاجتماعية في التسويق للمؤسسة لدى قاعدة عريضة من المتابعين لهم.

[elfsight_social_share_buttons id=”1″]

Scroll to Top