تعرّف على التحسين الخبيث لنتائج محركات البحث.. تجنب 9 من آلياته الخطرة

قبل 10 سنوات من الآن، سادت فكرة خاطئة عن تحسين محركات البحث SEO باعتباره وسيلة لخداع جوجل وإظهار المحتوى الإلكتروني في صدارة نتائج البحث، ثم تعلّم صانعو المحتوى الرقمي أهمية توظيف هذه الآلية لترويج محتواهم في نتائج البحث التي تناسبه فعلاً لوصول أكبر إلى الجمهور المُستهدف. وكما يحدث مع أية تقنية جديدة، ظهرت أساليب لاستغلال هذه الآلية استغلالاً مخادعًا بالفعل. توضح شركة SEMrush الأمريكية المتخصصة في تحسين محركات البحث أن ما يُعرف بالتحسين الخبيث لمحركات البحث Black SEO يخترق تعليمات محرك البحث ويخدع خوارزمياته للظهور في مقدمة صفحات نتائج البحث دون حق في ذلك. لكن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية؛ فإلى جانب تقديم تجربة سيئة للمستخدم، وتحقيق مكاسب قصيرة المدى في مقابل خسائر على المدى الطويل، تعرّض هذه الممارسات الموقع لعقوبات تتمثّل في تجاهل محرك البحث للمحتوى وبالتالي تراجع الزيارات والتصنيف والأرباح.

تحدد SEMrush 9 أساليب أساسية للتحسين الخبيث يجب على صانع المحتوى تجنبها، خاصةً عند استخدام أساليب التحسين المتقدمة:

  1. التكرار المفرط للكلمات الأساسية Keywords، أو تكديس الصفحة بكلمات أساسية غير مرتبطة بالموضوع للظهور في نتائج بحث متنوعة.
  2. نشر محتوى مكرر أو مُنشأ تلقائيًا لمضاعفة الكمّ المُنتَج.
  3. تضمين نصوص خفية في الموضوعات، أي تحمل لون الخلفية ذاته أو منشورة خلف الخلفية باستخدام لغات مثل CSS، تحتوي على عدد كبير من الكلمات الأساسية التي ترفع تصنيف المحتوى.
  4. إنشاء صفحات أو محتويات كبوابات لمحتويات أخرى، دون أن تتضمن محتوى حقيقيًا؛ مثل نشر محتوى مُوجَّه جغرافيًا لمنطقة لا تعمل بها الشركة لجذب المزيد من الجمهور إلى محتوى آخر.
  5. التخفي Cloaking من خلال تقديم المحتوى بأكثر من شكل على أكثر من عنوان URL، بعضها لمحركات البحث بالأساس والبعض الآخر للمستخدمين.
  6. استخدام الروابط المدفوعة أو المخادعة التي تظهر بشكل مزعج عند زيارة صفحات أخرى.
  7. إساءة استخدام البيانات المنظمة Structured Data وقصاصات البيانات الإضافية Rich Snippets التي تعرض بيانات عن الصفحات في محركات البحث، بتضمين تقييمات أو معلومات مزورة تجذب المستخدمين إلى النقر على الصفحات.
  8. إعادة التوجيه المخادعة إلى محتويات يتضح أنها مختلفة عمّا يُوجَّه إليه المستخدم.
  9. التحسين العكسي لظهور المنافسين على محركات البحث، بإضافة عدة روابط مزعجة إلى نطاق المنافس Domain ليعاقبه جوجل.
  10. المصدر:

    https://www.semrush.com/blog/black-hat-seo/?kw=&cmp=Africa_SRCH_DSA_Blog_EN&label=dsa_pagefeed&Network=g&Device=c&utm_content=622528799431&kwid=dsa-1754723161353&cmpid=18364843126&agpid=141056999643&BU=Core&extid=60114152336&adpos=&gclid=EAIaIQobChMIruSljd2S_AIVjdrVCh0WlAMxEAAYASAAEgJIFPD_BwE
    [elfsight_social_share_buttons id=”1″]

Scroll to Top